الرئيس التركي ينهي زيارته الرسمية إلى الجزائر

مارس 01, 2018


أنهى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء زيارته الرسمية إلى الجزائر التي دامت ثلاثة أيام بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. 
وكان في توديع الرئيس التركي بالمطار الدولي هواري بومدين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح مرفوقا بالوزير الأول أحمد أويحيى وعدد من أعضاء الحكومة. 
وخلال هذه الزيارة تحادث الرئيس التركي مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة واستقبل عددا من كبار المسؤولين الجزائريين
وسمحت المحادثات التي أجراها رئيسا الدولتين والأشغال بين وفدي البلدين للجزائر وتركيا بتبادل التحليل للوضع الاقليمي والدولي لاسيما بمنطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي والساحل. 
وتوجت زيارة اردوغان للجزائر بالتوقيع على سبع اتفاقات شراكة وتعاون ومذكرات تفاهم وقعت بحضور الوزير الاول احمد أويحيى والرئيس التركي وتخص قطاعات السياحة والمحروقات والثقافة والفلاحة والطاقة وكذا الدبلوماسية. 
وفي هذا الشأن وقع وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ونظيره التركي ميفلوت كافوزأغلو على مذكرة تفاهم وتعاون بين المعهد الديبلوماسي للعلاقات الدولية والاكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية التركية. 
وفي مجال التعاون السياحي تم التوقيع على اتفاق تعاون في السياحة. وتم أيضا التوقيع على بروتوكول تعاون لتثمين التراث الثقافي المشترك بين الجزائر وتركيا الى جانب مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الفلاحة. 
كما تم التوقيع على بروتوكول تعاون بين جامعة سطيف والمعهد التركي لتطوير اللغة التركية بالجزائر.
وفي مجال الطاقة تم التوقيع على مذكرتي تفاهم وتعاون بين مجمع سوناطراك والشركة التركية بوتاس ومع الشركتين التركيتين رونيسونس و بيغان . 
وتم خلال الزيارة عقد ملتقى لرجال أعمال البلدين تم خلاله التطرق لسبل تعزيز الاستثمار الثنائي ورفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين والتي تقارب ال4 مليار دولار. 
من جهتها قامت السيدة الأولى لجمهورية تركيا السيدة أمينة أردوغان يوم الثلاثاء بزيارة مؤسسات ثقافية وسياحية تعكس التراث الجزائري الثري والمتميز. 
واستهلت السيدة أردوغان التي كانت مرفوقة بوزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة إيمان هدى فرعون زيارتها بمركز العلاج النفسي ببن طلحة قبل أن تتنقل إلى ضريح سيدي عبد الرحمان ثم إلى المتحف الوطني بباردو وحديقة التجارب بالحامة. 
وبمركز العلاج النفسي ببن طلحة التابع للهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث قامت السيدة أردوغان بزيارة الأطفال اليتامى والأطفال المصابين بمرض التوحد وتبادلت معهم أطراف الحديث قبل أن تتلقى شروحات حول البرنامج المتضمن مرافقتهم النفسانية والاجتماعية. 
وبضريح سيدي عبد الرحمان الثعالبي الواقع بأسفل القصبة تلقت أيضا السيدة أردوغان توضيحات بشأن المشوار الشخصي وموروث هذه الشخصية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمدينة العاصمية. وكتذكار لهذا الموقع المفعم بالأحداث التاريخية تم إهداء السيدة الأولى لجمهورية تركيا إطار نحاسي ثمين صنعه حرفي من القصبة. 
وبجامع كتشاوة التقطت السيدة أردوغان صورا وسط تحيات جمع غفير من المواطنين. 
وبالمتحف الوطني بباردو تجولت ضيفة الجزائر في مختلف أجنحة المتحف وتلقت معلومات حول قطع أثرية من التاريخ القديم للبلد وأبدت إعجابها بتنوع وثراء هذا التراث الحضاري والثقافي. 




شارك الموضوع

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

شاهد مواضيع قد تعجبك ايضا

الاخير